/ شؤون بحثية

دوريات وإصدارات علمية

الاستكتاب في ملف مجلة نماء (العدد القادم)

الاستكتاب في ملف مجلة نماء (العدد القادم)


ملفات نماء

نظرا للحاجة الماسة لإعادة قراءة تاريخ العلوم الإسلامية قراءة نقدية، قصد استكشاف البنية والمنظومة الفكرية التي أسهمت في نشأة العلوم الإسلامية منها والإنسانية والطبيعية في الحضارة الإسلامية، تقترح دورية نماء على عموم الباحثين ملفين علميين مخصصين على التوالي لتاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية؛ وينبع ذلك من الإشكال العلمي الآتي: كيف كانت العلوم الإسلامية والإنسانية والطبيعية مدخلا إلى نشأة حضارة إسلامية؟ ما هي حدود تأثيرها وتأثرها؟ وما هي بنياتها؟ وما هي حدودها ونطاقها؟

الملف الأول:
تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية
العلوم الإسلامية: نطاقها وحدودها.

المحور الاول: تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية: قراءة في تاريخ نشأة العلوم الإسلامية

يتناول هذا المحور أهم العوامل التي أسهمت في نشأة العلوم الإسلامية؛ سواء كانت تلك العوامل من داخل الحضارة الإسلامية أو من خارجها.

المحور الثاني: ملامح من الإبداع الفكري والعلمي والثقافي في العلوم الإسلامية.

يتناول هذا المحور ملامح من الإبداع الفكري والعلمي والثقافي المتمثلة في العلوم الإسلامية كعلوم القرآن والحديث وأصول الفقه والعلوم اللغوية وغيرها...

المحور الثالث: الوظيفة المنهجية والابستيمولوجية للعلوم الإسلامية.

يتطرق هذا المحور إلى الكشف عن الوظائف المنهجية والابستيمولوجية للعلوم الإسلامية، من حيث علاقاتها ببعضها استمدادا واستنادا ومن حيث المنهج والمفاهيم والمصطلحات والتداخل والتكامل.

المحور الرابع: قراءة نقدية لأهم الأعمال والجهود التي انصبت على تأريخ العلوم الإسلامية.

يسعى هذا المحور للكشف عن الجهود التي حاولت دراسة وتحليل ونقد العلوم الإسلامية، حتى يتمكن الباحثون من بناء صورة عامة عن البنية الكامنة وراء تشكل العلوم الإسلامية.

الملف الثاني:
تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية
العلوم الإنسانية والطبيعية: النطاق والحدود.

المحور الأول: تاريخ العلوم الانسانية والحقة: رؤية نقدية

يتناول هذا المحور دراسة نقدية للمعارف لتاريخ العلوم الانسانية والحقة، ومن ذلك الفلسفة والترجمة والرياضيات والعلوم الطبيعية والطبية والاختراعات الصناعية في العالم الإسلامي منذ وقت مبكر.

المحور الثاني: تاريخ العلوم من التقليد إلى الاجتهاد

 يتناول هذا المحور إبراز أهم ملامح التقليد في تاريخ العلوم وكذا الاجتهاد مع توضيح الثغرات العلمية التي تحتاج الى دراسة معمقة في جميع المجالات المعرفية.

المحور الثالث: قراءة نقدية لبعض الإسهامات العلمية الإسلامية.

يتناول هذا المحور بالدرس والنقد أهم الإسهامات العلمية الإسلامية التي همت المجالات الإنسانية والطبيعية، وعلى سبيل التمثيل: قراءة نقدية في نشأة علم الاجتماع وعلم النفس وعلم التاريخ وبعض القضايا الرياضية والفيزيائية والبصرية والطبية، إلخ.

المحور الرابع: تاريخ العلوم وعلاقته بالخطأ

يتناول هذا المحور الأخطاء وأهميتها في تطوير المعرفة الإنسانية، وما هي أهم الأخطاء التي ارتكبت في تاريخ العلوم الانسانية والطبيعية (ماهيتها وأسبابها).
............................................................................................................................................................

للاطلاع على الأعداد السابقة وسياسة النشر في المجلة يمكنك زيارة موقع:  دورية نماء الإلكتروني

إضافة تعليق جديد

 تم إضافة التعليق بنجاح   تحديث
خطأ: برجاء إعادة المحاولة
2020-04-05
الزيارات : 426
التعليقات : 0

نشر :